مشروع طالبات جامعة الأميره نوره - قسم التغذيه - مهارات التفكير - التفكير في القران والسنه

مشروع طالبات جامعة الأميره نوره - قسم التغذيه - مهارات التفكير - التفكير في القران والسنه

الاثنين، 12 ديسمبر 2011

..عوائق التفكير والتغلب عليها في ضوء القرآن الكريم..

..عوائق التفكير والتغلب عليها في ضوء القرآن الكريم..
أن من أعظم النعم التي أكرمنا الله بها نعمة العقل ذالك العقل الذي وهبنا الله إياه لنمتاز به عن الحيوان والحجر الأصم فبالعقل يشرف الإنسان وبالعقل يكلف المرء و به يعرف خالقه جل شانه ذلكم العقل الذي يعد من أكبر الطاقات البشرية إنه لنعمة عظمى وسمة جلى امتن الله بها علينا قال تعالى ( قل هو الذي أنشأكم وجعل لكم السمع و الأبصار و الأفئدة قليلا ما تشكرون )  
إذن فالعقل من أثمن النعم وأغلاها فهو مقر ومناط التفكير ومع هذه النعمه العظيم التي امتن الله بها علينا نجد أن الكثير منا قد عطل هذه النعمة يقول الله عز وجل { كذلك يبين الله الآيات لعلكم تتفكرون } { قل هل يستوي الأعمى والبصير أفلا تتفكرون } { إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب ، الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ، ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار }  وجاءت الآيات بمعنى التفكير { أفلم يسيروا في الأرض فينظروا } { أولم يتفكروا ما بصاحبهم من جنة } { أولم يتفكروا في أنفسهم } { أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها } وسأكتب اليوم عن بعض العوائق التي أدت بنا إلى تعطيل التفكير وبعض الوسائل للتغلب عليها .
أولا: الخوف والتردد ,كالخوف من النقد والسخرية والإستهزاء ,الخوف من التصنيف ,الخوف من الأذى الحسي والمعنوي والخوف من الخروج من المألوف.
ثانيا: سوء التربية .
فمن سوء التربية : المركزية التفرد ، تحطيم الشخصية و عدم التشجيع على تنمية المواهب .
ثالثا: الحجر الفكري التفكير في بعض المجتمعات ممنوع ، التفكير في بعض الدول الإسلامية ممنوع ، أفعل ما شئت ولكن لا تفكر.
رابعا: دنو الهمة وتواضع الأهداف وعدم الطموح.
خامسا : الأوهام ، مثال ذلك : أن يقول القائل أنا طاقتي محدودة صوتي غير مسموع لا يمكن أن أغير الواقع لا أستطيع أن أقاوم التيار .
سادسا : المعاصي والآثام { يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقاناً} إذن الذي يتقي الله يجعل له فرقاناً بين الحق والباطل يجعل له نور{ ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور } ، إذن العاصي تعطل في مكلة التفكير فعلى قدر المعصية يكون تأثيرها في تفكيرنا.
 وللتغلب على هذه العوائق مايلي :
1-     الثقة بالله تعالى والإيمان به والتوكل عليه وإخلاص النية ، قال تعالى { يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقان } .
2-     علو الهمة والثقة بالنفس والتخلص من الهزيمة النفسية فإذا علت الهمم ووثقنا بأنفسنا بعد ثقتنا بالله جل وعلا وهذا مما يبطل ويلغي عوائق التفكير قال تعالى : يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ * رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ [النور:36-37] وهذا من علو همتهم، .
3-     سمو الأهداف : أي أن تكون الأهداف سامية ، وإذا كانت النفوس كباراً تعبت في مرادها الأجسام . يجب أن تكون أهدافنا سامية وعالية وليست مقتصرة على الأكل والشرب وهي ما يتعلق بمطالب الحيوان ، فإذا كانت الأهداف سامية وعالية ساهمت في قوة التفكير وتخطي العقبات .
4-     التربية الجادة : من أقوى الوسائل التي تلغي عوائق التفكير .
5-     العلم المؤصل .
6-     الجرئة المنظبطة ، والإقدام المدروس ، أقول الجرئة المنظبطة لا الجرئة المتهورة ، ولا نريد الإستعجال ، فلا نامت أعين الجبناء .
7-     التضحية بالمصالح الجزئية لمصلحة الأمة ، التضحية بالمصالح الذاتية من أجل الأمة. قال تعالى:"كتب عليكم القتال وهو كره لكم"
8-     اعرف امكاناتك واكتشف مواهبك واعمل على قدر طاقتك.
9-      اعمل لغدك وللأجيال القادمة .
10- حاول وكرر ولا تيأيس فالعقبات طبيعية .
11-  تخلص من الأوهام والعقد والوساوس قال تعالى: }قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ{ [سورة الناس]. .
12- ليست المشكلة أن تخطيء ولكن المشكلة إلا تعمل وأن لاتفكر
وختاما : إذ أتتك فكره فدونها ,روي عن الإمام البخاري رحمه الله انه ينام ثم تأتيه الفكرة والخاطرة فيقوم ويوقد السراج ويدون هذه الفكرة ثم يطفيء السراج وينام ، فتأتيه الفكرة فيقوم ويوقد السراج ويدون الفكرة ويطفيء السراج ثم ينام ، وبلغ أنه كرر هذا الأمر في بعض الليالي عشرين مرة ، أصلاً كم ينام الإمام البخاري ، يقوم في الليلة الواحدة عشرين مرة لأنه لا يريد أن تضيع منه فكرة .
*المرجع : النت
C:\Users\user\Documents )
(.mht\محاضرات\مهاراة التفكير\][كتاب التفكير __ للشيخ ناصر العمر][ - منتديات عالم الرومانسية

   مها متعب القحطاني .. 3o3

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق