مشروع طالبات جامعة الأميره نوره - قسم التغذيه - مهارات التفكير - التفكير في القران والسنه

مشروع طالبات جامعة الأميره نوره - قسم التغذيه - مهارات التفكير - التفكير في القران والسنه

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2011

شهد محمد المحسن..


المقال الثالث:
خلق الإنسان:
1-خلقه:القوام المتناسق في أحسن تقويم.قال تعالى:( لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ).يتجلى ذلك في:(انتصاب القامة,الجمجمة,اليدين وتركيب الأصابع,والرجلين,والوجه.....).
2-خُلُقه:الفطرة التي فطر الله الإنسان عليها بمعنى الاستعداد للرقي والكمالات الروحية والخلقية,لديه الاستعداد للتسامي ليكون في أعلى عليين,ولديه الاستعداد ليكون في أسفل سافلين من دركات الانحطاط النفسي والخلقي فيكون أخبث الموجودات.
مكانة الإنسان بين المخلوقات:
1.      3-ملكة البيان:قال تعالى:( الرَّحْمَنُ
2.      عَلَّمَ الْقُرْآنَ
3.      خَلَقَ الإِنسَانَ
4.      عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ).ان القدرة على التعبير عما في النفس من خصائص الإنسان الكبرى سواء كان المراد التعبير عن الحاجات العضوية من الطعام والشراب,أو عن الأفكار والمبادئ والمعتقدات,أو التعبير عن العواطف والمشاعر.
أما الحيوانات فلا تصدر إلا بعض الأصوات للتعبير عن حاجة ما,ومن الصعوبة بمكان تعويده على بعض الأصوات للتعبير عن عادات,أو ربطها ببعض الظروف فتكون رد فعل على بعض التصرفات الموجهة إليه.
قال تعالى:( إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا).ان الإنسان الذي خلقه الله تعالى بهذه المثابة وأودع فيه هذه الطاقات والقدرات وأكرمه هذا التكريم وجعل له السيادة على مخلوقاته لم يخلقه عبثاً ولن يتركه هملاً ويقول تعالى:( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ).
قال تعالى:(أيحسب الإنسان ان يترك سدى)ان كل ميزة تقابلها مسؤولية وتكليف وعلى قدر عظم نعم الخالق سبحانه وتعالى على المخلوق تأتي التكاليف بأمور العبودية.
وكلما حقق الإنسان صفة العبودية في نفسه لله سبحانه وتعالى,كان اقرب إلى الوفاء بأداء مستلزمات الأمانة وإيفاء العهد والقيان بالدور المنوط به,وكلما ابتعد عن صفات العبودية لله تعالى كان تقصيره وتقاعسه في أداء دوره الذي خلق من أجله.
المرجع:مسلم.مصطفى,دار القلم-دمشق,الطبعة الرابعة-1429-2008.
شهد محمد المحسن..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق