مشروع طالبات جامعة الأميره نوره - قسم التغذيه - مهارات التفكير - التفكير في القران والسنه

مشروع طالبات جامعة الأميره نوره - قسم التغذيه - مهارات التفكير - التفكير في القران والسنه

الأحد، 4 ديسمبر 2011

التفكر في حقيقة النبوه والرساله،،


 

وجائت ايات تتحدث عن حقيقة النبوه والرساله ، وذالك فيما يبين حقيقة أمرهما، وارتباط هما بالوحي والمعجزه ، ونفي تهمة الجنون عن النبي ، فقد جاء على الحث على التفكير كي يوصل الى الحقيقه ، وخص في هذا الشأن التفكير المحايد البعيد عن الضوضاء...

 والايات اللتي وردت في ذالك هي : قوله تعالى( قل لاأقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك إن اتبع مايوحى إلي قل هل يستوي الاعمى والبصير أفلا تتفكرون)  (الانعام/50). فقد جائت هذه الايه بعد الحديث عن سنة إهلاك الامم المكذبه لرسلها ،وعند قوله  تعالى :(قل هل يستوي الاعمى والبصيرأفلا تتفكرون )،المراد انه لايستوي الضال والمهتدي  ومن اتبع الهدى ومن لم يتبعه، والمسلم والكافر فليتفكروا في ذالك ليجدوا عدم الاستواء بينهما ، والاستفهام في (أفلا يتفكرون )للتوبيخ والتقرير ، اي لاتسمعون الكلام الحق فلا تتفكرون فيه ، او تسمعونه فلا تتفكرون ؟ وهذا الامر إن كان يدرك لمن له ادنى عقل ،الا ان التفكر المذكور مقصود منه أبعد من ادراك الفرق بين الاعمى والبصير إنه تفكر كذالك في مسألة النبوه والرساله ومن ذالك قوله تعالى (أولم يتفكرواما بصاحبهم من جنه إن هو الا نذير مبين ) (الاعراف/184)(المجالي ، 1426،30ـ40) نجد في هذه الايه طلب التفكر في حال الرسول صلى الله عليه وسلم  ، فالمطلوب تفكر حقيقي في امره بعيدا عن اي مؤثر جانبي وهي دعوة للعقل بان يتحررمن الهوى والتقليد وسابق القول ، فهل به جنون ،ولو تفكروا جيدا لقادهم تفكيرهم لحقيقة امره صلى الله عليه وسلم  ،وفي قوله تعالى:( إنه فكر وقدر . فقتل كيف قدر )(المدثر /19ـ18) ونزلت هذه الايه في الوليد بن المغيره ،وهي عن ماقيل في حق النبي  صلي الله عليه وسلم والقران ، فانتهى المقام بالوليد انه فكر في شان النبي  والقران ، فذمه الله تعالى (فقتل كيف قدر ،ثم قتل كيف قدر )،والقتل هنا بعنى اللعن ، وذالك  على ماهياه في نفسه من قول ، ونا ان نقف على تفكير الوليد  وتقديره  ، فتقديره لم يكن صحيحا ، حيث ذمه الله تعالى ، وهذا ناتج عن عدم إعمال الفكر  بالصوره الصحيحه ، بل كان  الهوى والعناد  والاستكبار ، فهو لم يتفكر حقيقة بل اقتصر على الفكر ، واتبعه بإساءة التقدير ،

ومن مجموعة الايات هذه نجد أهمية الفكر في هذا المقام ، والحقيقه أن العقل في هذا يكفي ،ولكن عند اجتماع الاقوال الباطله والتشويش فلا بد من حضور أعمق للعقل ، وهو التفكير السليم البعيد عن الموثرات .

هديل الرميح    3o3 

المراجع :١/  http://sljournal.uaeu.ac.ae/issues/23/docs/1.pdf  (مصطلح التفكر كما جاء في القران الكريم )
٢/  اثر القران على منهج التفكير عند ابن تيميه 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق