مشروع طالبات جامعة الأميره نوره - قسم التغذيه - مهارات التفكير - التفكير في القران والسنه

مشروع طالبات جامعة الأميره نوره - قسم التغذيه - مهارات التفكير - التفكير في القران والسنه

الاثنين، 12 ديسمبر 2011

التفكير في القران الكريم و السنه

 بسم الله الرحمن الرحيم
علاقه التفكير مع القران


والصلاه و السلام على اشرف الانبياء و المرسليم نبينا محمد و على اله و صحبه اجمعي

بحثت عن موضوع التفكير في القران الكريم و السنه النبويه فكتشفت ان الفكر و العقل و المعرفه هيا شىء عظيم و نعمه عظيم لا يستهان بها و مما لفت نظري وجود الكثير
من المفكرين اليونان لديهم الاهتمام بمسئلة الفكر لدرجة خلافهم بها فلفت نظري البعض منهم حول فلسفتهم بالفكر .

يرى السوفسطائييون انَ الحواس هي السبيل الوحيد الى الو صول الى المعلومات والادراك حسب اختلاف الاشخاص وهذا يؤدي الى اختلاف المعلومات وقالوا ( الانسان مقياس الاشياء) وقد عطلوا دور العقل تماما

فجاء سقراط يرى اخر بعد ان عاصر "السوفسطائيين" فاتجه الى الراى المعاكس لهم بحيث اعتمد على بناء المعرفه على العقل و ليس على الحواس فنهارت نظريه "السوفسطائيين" و اوضح ان الدراك الحسي تتباين بين الافراد و القعل ليس كذالك , لانه اداه للمعرفه و بالتالي قال بالحقائق العقليه الثابته , فانطلقت المعرفه عنده بقوله (ايها الانسان اعرف نفسك ) و يشير ايضا على انا الانسان يسيطر على الحواس و يديرها بعقله وهو مصدر القوانين العادله والحقائق الثابته التى توجد في العقل

لاكن في ايطار الفكر في القران الكريم ومما قال الامام ابن مسعود من جيل الصحابه و كان من القراء ذكر شيء يشيب به شعر الراس قال(القران سيفسره الزمان) كلام عجيب ,فالرسول عليه افضل الصلاه و السلام لم يستثنه الله عز وجل لانه نبينا من الاخذ بالاسباب فلقد كان لاعداده النفسي و العقلي اسباب فالماذا كان يتامل في غار حراء في زمن لم يكن فيه كتب يقراها ولا معلم يعلمه ,فستمر بالتامل لعده سنوات في شهر رمضان الى ان نزل عليه الوحي في عمليه اعداد فكري في عمليه السكون عبر ملكت العقل المجرده

فاؤل ما قيل لرسولنا الكريم (اقرا) وهي قصه معروف ولاكن التامل به يحوج الى طرح اسئله! فلم تكن اول كلمه نزله عليه هي مثلا: اعبد,اؤمن,وحد,جاهد وهي من الاوامر التى تستلزم اولويتها عند قريش فكان في قريش شرك كبير فلم لم تكن اول امر وحد,وكان في قريش كفر فلم لم تكن اول امر اؤمر بامعروف, فسال هنا لما لم تنزل جاهد او اعبد او اؤمن ؟ لان الله عز وجل اعلم بان اقرا هي الشرط الذي ياتي بعده هذه الفعال فلابد من تاسيس فعل العباده و الايمان و الجهاد على فعل القراءه (المعرفه) و الادراك السليم في قضيه التى انت على صدد معالجه في واقعنا اليوم الايمان بدون القراءه يصبح خرافه والدعوه بدون اقراء تصبح تنفير

فالرسول صلى الله عليه و سلم كان مفكرا ة مبلغا و كان ماهلا للتعاهدات مع اليهود و غيرهم من المعاهدات و الاصلاحات و ذلك فيه جانب من الذكاء و الفطنه و الحنكه

فالتامل الخارق هو ذروت اعمار العقل لكي ناسس موقعاً مركزاً لقضيه التفكير في القران فسنجد ان كلمه ((اقراء))و مشتقاتها ذكرت في القران 750 مره رقم ليس سهلاً هذا رقم يجب التامل فيه فهذا كلام الله عزو جل و هاذا الكلام لو نزل على جبل لرايته خشعاً متصدعاً من خشيه الله ,فهاذا التكرار و البعد يعطي لقضيه المعرفه و العلم مكان مركزي في كتاب الله عز وجل

المراجع :(الدريسي, ابو زيد. منهجيه التفكير في القران
 



الطالبه:ريما السبهان 303

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق