مشروع طالبات جامعة الأميره نوره - قسم التغذيه - مهارات التفكير - التفكير في القران والسنه

مشروع طالبات جامعة الأميره نوره - قسم التغذيه - مهارات التفكير - التفكير في القران والسنه

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2011

شهد محمد المحسن..303
موقف الإسلام من الفكر:
     امتدح الإسلام التفكر و التدبر و حث عليهما ، قال تعالي  ( قل سيروا في الأرض ثم انظروا ) أما من ألغى عقلة وقلبه اعتبر الإسلام ذلك إما نفاقا وإما رضا بالضلال واستنكافا عن البحث عن الرشاد ، فقال سبحانه وتعالى ( و لقد ذرأنا لجنهم كثيرا من الأنس والجن لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم أذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون ).. ويقول سبحانه عن المنافقين : ( أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ) .. وكم من مرة قال للناس :" أفلا تتفكرون .. أفلا تعقلون .. أفلا تذكرون " .
     وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أخرجه مسلم يقول : " ..... و أصحاب النار خمسة من لا زبر له (لا عقل له) الذين هم فيكم تبعا لا يرجون أهلا ولا مالا... " .
     و في نفس الوقت عاب الفكر الذي لا يقوم على أسس سليمة فقال لأصحاب هذا الفكر : " ما لكم كيف تحكمون "  ثم قال سبحانه عن أحدهم ( فقتل كيف قدر ثم قتل كيف قدر ) مما يعني عدم الموافقة علي طريقة التفكير، وكذلك عاب علي ذلك الذي لا يحترم النتائج التي يؤدى إليها هذا الفكر ، أي عدم اعترافه بالنتيجة التي وصل إليها .. فهذا هو العبث الذي تعيشه البشرية أن يصبح همها منصرفاً إلي الجل والتحاور لغرض الجدل والتحاور لا بغرض الوصول إلي الحق والتمسك به .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق