مشروع طالبات جامعة الأميره نوره - قسم التغذيه - مهارات التفكير - التفكير في القران والسنه

مشروع طالبات جامعة الأميره نوره - قسم التغذيه - مهارات التفكير - التفكير في القران والسنه

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2011

وجدان فلاتة *الجانب التطبيقي*

التفكر في خلق الإنسان للمقال الأول:


التفكر في المقال الثاني :

* اسمعي الى صوت النمل
                                                                       
                                                        
                                                                    سبحان الله            

المرجع:
الجانب التطبيقي :
مقطع فيديو ، أسرار سورة الفاتحة وكيفية التفكر في القرآن
أحلام القحطاني – 3O4

المقال الثالث:
هناك عوامل عديدة تمنع الناس من التفكّر، منها: إعتقاد الناس أن ماتفعله الأكثرية بينهم هو الصحيح، فمثلاً يسود في المجتمع ظاهرة عدم الإكتراث لما يذاع في وسائل الإعلام من الكوارث والحروب والمخاطر، ولكن أكثر الناس يطوون صفحات الجرائد ويطفئون جهاز التلفاز بعد ذلك وهم يشعرون بسكينة داخلية، دون التفكر بما يمكن لأحدهم أن يقوم به إزاء ذلك، وإذا ما توجهت إلى أحدهم باللائمة نهرك قائلاً “هل يتوقف عليّ إنقاذ العالم”.
التكاسل الذهني من العوامل الهامة التي تصرف الناس عن التفكر، وهو يعني أن نقوم بأعمالنا الإعتيادية اليومية كما نؤديها دون التفكير بالتغيير، ويعني أن نرى الأشياء كما نراها دائماً دون أن نفكّر في تغيير كيفية رؤيتنا لها. فربات البيوت على سبيل المثال ينظفن بيوتهن بنفس الطريقة التي شاهدن والداتهن يقمن بها، دون التفكير بطرق عملية أكثر.
أيضاً هناك قناعة سائدة في المجتمعات أن التفكير العميق مضر! فتجد الناس يحذّر بعضهم بعضاً بالقول “لاتفكّر كثيرا ولا تتعب حالك”، والحق أنه ليس على الناس أن يتجنبوا التفكير بل عليهم أن يتجبنوا السلبية في التفكير والوقوع في وساوس الشيطان أو سوء الفهم،فمثلاً الضال عندما يتفكّر في قِصَر الحياة يدفعه تفكره إلى الإنكباب على ملذاتها بقوة قبل أن يحيل أجله، اما الذي يتفكر بنور الله في قِصر الحياة فإن تفكّره يدفعه إلى المجاهدة بشدة من أجل الفوز بالآخرة.
البعض يظن أن إذا هرب من التفكّر في حقيقة هذه الحياة الدنيا فإنه بذلك يهرب من مسؤلياته أمام ربه غداً في الآخرة، وهذا وهم عجيب مؤسف، فالإنسان محاسب مسؤول أمام الله سواء أأعمل عقله أم لا.
البعض يقول “لاوقت لي للتفكر” وفي الحقيقة فإنه “لا وقت لنا لعدم التفكر”.
الإعتياد، فالذي يشاهد جثةً لأول مرة سيتفكّر بحقيقة الموت طويلاً، لكنه سيألف الأمر بعد ذلك، عندما تفد إليك نعمة جديدة ستتفكر بعناية الله لك وكرمه، لكنك لن تأبه بالنعمة بعد مرور وقت عليها ولن تعد تشعر بالمنة تجاه الله.
أحلام القحطاني - 4o3

المقال الثاني :
في الحقيقة إن كل إنسان يمتلك قدرة على التفكّر، هو نفسه ليس على دراية بمداها، وما إن يبدأ الإنسان بإستكشاف قدرته هذه واستخدامها، حتى يتبدّى له الكثير من الحقائق التي لم يستطع أن يسبر أغوارها من قبل. وهذا الأمر في متناول أي شخص، وكلما استغرق الإنسان في تأمل الحقائق، كلما تعززت قدرته على التفكّر. ولا يحتاج الإنسان في حياته سوى هذا التفكّر الملي والمجاهدة الدؤبة من بعده.
إن الهدف من هذا الكتاب هو دعوة الناس إلى “التفكير كما ينبغي” وإبراز الوسائل التي تساعدهم على ذلك. فالإنسان الذي لا يتفكّر يبقى بعيداً كلياً عن إدراك الحقائق ويعيش حياةً قوامها الإثم وخداع الذات، وبالتالي فإن لن يتوصل إلى مراد الله من خلق الكون
.

المقال الأول:
معظم الناس يظن أن (التفكير العميق) يقتضي من الإنسان أن يعتزل المجتمع ويقطع علاقاته بالناس، إنهم يصنعون من التفكّر العميق قضية صعبة جداً وخاصة بالفلاسفة فقط! مع ان القضية أبسط من ذلك بكثير، وكتاب الله مليء بالدعوة إلى التفكّر وإعمال العقل.
يعلم الناس أن الحياة الدنيا فانية وأن العمر يمضي حثيثاً ومع ذلك فإنهم يتصرفون وكأنهم لن يبارحوا هذا العالم وأنهم مخلدون. وهذا في الحقيقة نوع من السحر تعاقبت على حمله الأجيال، وله تأثير بالغ عليهم لدرجة أنه عندما يتحدث شخص ما عن الموت فإن الناس يقفلون الموضوع مباشرةً لأهنم يخافون أن يبطل هذا الحديث السحر عنهم ويضعهم في مواجهة الحقائق.
ومع أن حقيقة الموت واضحة كعين الشمس، فإن السبب الوحيد الذي يجعل الناس يتعاملون مع الموت وكأنه غير موجود، هو ذلك السحر الذي سيطر عليهم لأنهم أعرضوا عن التفكّر. لكن من السهل جداً إتخاذ قرار التخلص من الجمود العقلي وعيش الحياة بوعي وإدراك، فلقد قدّم الله تعالى الحلول للناس، فالذين يتفكّرون يستطيعون بكل سهولة أن يبطلوا عن أنفهسم هذا السحر.
إن التفكّر والتدبّر لا يستدعيان مكاناً أو زماناً أو شروطاً محددة، فالإنسان يمكن أن يتفكّر ويتدبر خلال المشي في الشارع، عند توجهه إلى مكتبة، خلال قيادته لسيارته أو أثناء عمله أمام شاشة الكمبيوتر أو حتى أثناء الطعام.
ومن أجل أن يعود التفكر بالنفع على الإنسان ويهدية إلى جادة الحق، يجب عليه أن يفكر دائما بطريقة إيجابية ترضي الله، وان نجاح الإنسان في امتحان التفكّر، وكون التفكّر سيعود عليه بالنفع في الآخرة يعتمد على الإعتبار من الدروس والنتائج التي يستخلصها أثناء تفكيره.

الجانب التطبيقي لمشروع شهد محمد المحسن..

شهد محمد المحسن.

الجانب التطبيقي:

شهد محمد المحسن,3o3
431001304
التفكير في القران والسنه.

شهد محمد المحسن..


المقال الثالث:
خلق الإنسان:
1-خلقه:القوام المتناسق في أحسن تقويم.قال تعالى:( لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ).يتجلى ذلك في:(انتصاب القامة,الجمجمة,اليدين وتركيب الأصابع,والرجلين,والوجه.....).
2-خُلُقه:الفطرة التي فطر الله الإنسان عليها بمعنى الاستعداد للرقي والكمالات الروحية والخلقية,لديه الاستعداد للتسامي ليكون في أعلى عليين,ولديه الاستعداد ليكون في أسفل سافلين من دركات الانحطاط النفسي والخلقي فيكون أخبث الموجودات.
مكانة الإنسان بين المخلوقات:
1.      3-ملكة البيان:قال تعالى:( الرَّحْمَنُ
2.      عَلَّمَ الْقُرْآنَ
3.      خَلَقَ الإِنسَانَ
4.      عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ).ان القدرة على التعبير عما في النفس من خصائص الإنسان الكبرى سواء كان المراد التعبير عن الحاجات العضوية من الطعام والشراب,أو عن الأفكار والمبادئ والمعتقدات,أو التعبير عن العواطف والمشاعر.
أما الحيوانات فلا تصدر إلا بعض الأصوات للتعبير عن حاجة ما,ومن الصعوبة بمكان تعويده على بعض الأصوات للتعبير عن عادات,أو ربطها ببعض الظروف فتكون رد فعل على بعض التصرفات الموجهة إليه.
قال تعالى:( إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا).ان الإنسان الذي خلقه الله تعالى بهذه المثابة وأودع فيه هذه الطاقات والقدرات وأكرمه هذا التكريم وجعل له السيادة على مخلوقاته لم يخلقه عبثاً ولن يتركه هملاً ويقول تعالى:( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ).
قال تعالى:(أيحسب الإنسان ان يترك سدى)ان كل ميزة تقابلها مسؤولية وتكليف وعلى قدر عظم نعم الخالق سبحانه وتعالى على المخلوق تأتي التكاليف بأمور العبودية.
وكلما حقق الإنسان صفة العبودية في نفسه لله سبحانه وتعالى,كان اقرب إلى الوفاء بأداء مستلزمات الأمانة وإيفاء العهد والقيان بالدور المنوط به,وكلما ابتعد عن صفات العبودية لله تعالى كان تقصيره وتقاعسه في أداء دوره الذي خلق من أجله.
المرجع:مسلم.مصطفى,دار القلم-دمشق,الطبعة الرابعة-1429-2008.
شهد محمد المحسن..

مشروع التفكير في القران والسنه

شهد محمد المحسن.
المقال الثاني:

موقف الإسلام من الفكر:
     امتدح الإسلام التفكر و التدبر و حث عليهما ، قال تعالي  ( قل سيروا في الأرض ثم انظروا ) أما من ألغى عقلة وقلبه اعتبر الإسلام ذلك إما نفاقا وإما رضا بالضلال  ، ويقول سبحانه عن المنافقين : ( أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ) .. وكم من مرة قال للناس :" أفلا تتفكرون .. أفلا تعقلون .. أفلا تذكرون " .
     وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أخرجه مسلم يقول : " ..... و أصحاب النار خمسة من لا زبر له (لا عقل له) الذين هم فيكم تبعا لا يرجون أهلا ولا مالا... " .
     و في نفس الوقت عاب الفكر الذي لا يقوم على أسس سليمة فقال لأصحاب هذا الفكر : " ما لكم كيف تحكمون "  ثم قال سبحانه عن أحدهم ( فقتل كيف قدر ثم قتل كيف قدر ) مما يعني عدم الموافقة علي طريقة التفكير، وكذلك عاب علي ذلك الذي لا يحترم النتائج التي يؤدى إليها هذا الفكر ، أي عدم اعترافه بالنتيجة التي وصل إليها .. فهذا هو العبث الذي تعيشه البشرية أن يصبح همها التحاور لغرض الجدل والتحاور لا بغرض الوصول إلي الحق والتمسك به .







مشروع التفكير في القران والسنه

شهد محمد المحسن.
المقدمة
الحمد الله والصلاة والسلام على سيد الخلق سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما يليق بكرمك ياارحم الراحمين.
نحن نعلم ان القران دستور الإسلام لكل زمان ومكان, ومن حقه علينا ان نعرض قضايا العصر الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والطبية والفلكية والطبيعية إلى ماشاءالله من معارف,لذا اجتهدت في مقالاتي هذه ان أوجهها إلى جيل اليوم من الشباب,اتخذت منطلقه من الناحية الجمالية في المعنى القرآني العام من حيث المعاني وما يتضمنه من إعجاز في البيان وما يحتويه من إعجاز علمي في المضمون.
وقصدت بالجمال مطابقة المضمون القرآني العام مع المضمون العلمي والمضمون البياني,إذن الجمال المقصود هما تناسق المضمون القرآني للمثل الانسانيه وتناغم حقائق الكون العلمية التي تتكشف للعقل الإنساني.
واسأل الله ان يهيئ الخير لنا في تذوق حلاوة القران الكريم والسنة النبوية والتعرف على جمالية المضمون والشكل والمعاني والبيان,بصورة شامله,وهي خطوة على الطريق,
فإن أصبت فالله ولي التوفيق,ونسأله تعالى أن يلهمنا الرشد ويجنبنا الزلل انه سميع مجيب,وإن جفاني الصواب فإن فوق كل ذي علم عليم.



المقال الأول:
تكون الأرض,كيف نشأت الأرض؟
1-قال تعالى(أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ).
2-قال تعالى:( الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ).
3-قال تعالى:( وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ).
1.      4-قال تعالى: (قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ
2.      وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِّلسَّائِلِينَ
3.      ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ
4.      فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ).

نستخرج من الآيات السابقة المفاهيم التالية:
1-خلق الله جرم الأرض من الشمس أو السديم  الدخاني الأول في زمنين مجهولين(يومين)كما أطلق الله سبحانه عليهما بالقران.
2-في اليوم الأول منهما وهي الحقبة التي أوحى الله فيها لانفصال جزء من الشمس أو السديم  الأول (حدث الفتق) والذي صار فيما بعد أرضنا.
1.      3-وفي اليوم الثاني وهو الحقبة التي تم فيها تبريد هذا الجزء المنفصل فصارت له قشرة صلبة,ثم خلق الله سبحانه الجبال والمنخفضات وصاحب ذلك زلازل مروعة وبراكين,وخروج بخار الماء,لما برد تكثف وتحول إلى ماء غزير في الأحواض المحيطة الكبرى حتى تصلح لاستقبال الحياة.( ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ
2.      فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ).ذلك ان السماوات والأرض قد انقادت للأمر الإلهي بيسر وسهولة مما جعل التصرف الظاهر فيها وكأنه حاصل من ذاتها لا بتوجيه من خارجها لطبع فيها فالطوع هو انقياد والكره عكسه,وكل هذا مجرد تصور لعملية الخلق.






2-الضوء:
1.      1-قال تعالى :( اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)

المقصود بالآية سقوط ضوء على جسم يعكسه(مثل الزجاج)ويعطيه بريق الدر تماما مثل الكوكب الذي يعكس إلينا أشعة الشمس,وقوانين الفيزياء تؤكد ان النور لا يرى إلا بنور أقوى منه,وإذا كان النور الإلهي الذي تتناهى عنده الأنوار فكيف يرى مجردا للعين؟
ويأتي دور الشمس في معرفة التوقيت عن طريق حركة الشمس الظاهرية أي موقع الشمس من الأرض
(أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا)
ونظراً لدوران الأرض حول محورها فإن الأماكن التي تقع على نفس خط الطول يكون توقيتها المحلي واحداً
وينطلق صوت الأذان للصلاة في جميع المآذن في لحظة واحدة.
أما الشفق فهو الضوء الخافت الذي يكون على وشك اللمعان قبل شروق الشمس.
وأما ظاهرة النور والضياء ننظر إلى الدقة في القرآن وبخاصة الدقة العلمية بقوله تعالى:(هو الذي جعل الشمس ضيآءً والقمر نوراً).
وسمى القران الشمس وضياءها الذاتي بالسراج الوهاج بما يلفت النظر في ان هناك تفرقة توحي بوجود فرق بين طبيعة الشمس وطبيعة القمر.

3- النجوم:
قال تعالى:(فلآ أقسم بمواقع النجوم,وإنه لقسم لو تعلمون عظيم)
قال تعالى:(وأنه هو رب الشعرى)
النجوم:برغم ظهورها للعين نقاطاً ضوئية لامعة في السماء إلا أنها شموس مثل شمسنا.
إن وصف الله تعالى للنجم بالطارق,والثاقب في آية واحدة يدل على أن النجوم أجرام نارية مضيئة بذاتها وخاصة العملاق منها,وهي هداية للناس للأمكنة والأزمنة.ووصفها بالطارق أي بالتحرك ليلاً ونهاراً في السماء.

المرجع:خليل زايد,فهد,سنة النشر:1428-2008م,الطبعة الأولى,الأردن-عمان,دار النفائس للنشر.


الاثنين، 12 ديسمبر 2011

التفكر في خلق الله ..

 
التفكير ..
التفكير من أروع النعم التي أنعم الله بها على الانسان
عندما تتعلم او تتفكر وتكتشف شيئاً ستشعر بالدهشة والاثارة
وكلما شعرت ان هناك شيء جديد اكتشفته .. تعلمته .. قرأت عنه .. تفكرت به ... شعرت به .. إزددت علماً و وقاراً وحبا لمن خلق كل هذا ...
كلما أيقنت أن هذا الكون الكبير لا يمكن أن يسير بفوضوية .. وأن هناك رب واحد لا إله إلا هو .. مسير لهذا الكون العظيم .. ويسير وفق أوامره بدقة ..
الفكر ...
لا يأخذ الكثير من الوقت ومع ذلك له برمجة راسخة في العقل
مكتسبة من سبعة مصادر جعلوا منه قوة راسخة و مرجعا للعقل يستخدمه وهذه المصادر السبعة هى : الوالدان و المحيط العائلي و المحيط الإجتماعي و المدرسة و الأصدقاء و وسائل الإعلام و أخيرا انفسنا
تجاوبنا مع كل هذه المصادر وتصوراتنا وانطباعتنا عنها ..
الجميل في الامر ..
ماذا لو كانت كل هذه المصادر تابعة لمصدر التشريع الاساسي القرآن الكريم والسنة
 
التفكير ::
له اتجاهين
تفكير سلبي وتفكير ايجابي
اما التفكير السلبي فله مسببات ..
عدم وجود اهداف محددة يسعى لها الانسان في حياته مما يشعره بالفراغ والاحباط والروتين السلبي
لا جديد .. لا انجاز .. لا حلم و لا طموح ... ولا اي شعور بالحماس والجدية والكفاح ..
العيش في الماضي ..
ليس الماضي الا كنز من المهارات والخبرات التي الم بها من خلال تجاربه حتى وان كانت مؤلمة فهي تجعله اكثر قوة وحكمة في المرات القادمة..
التركيز السلبي
فكلما فكر الانسان بفكرة سلبية اتسعت هذه الفكرة
الصحبة السلبية
لأنه كلما اراد ان ينجح كلما اراد ان يبذل جهودا ان يسعى لطموحاته .. ربما لن تقدر جهزده وربما وجد نقد غير بناء وعلى ذلك تنهار طموحه و اضعف حماسه
بعض وسائل الاعلام
واهم مسببات التفكير السلبي
هو البعد عن الله سبحانه وتعالى :
يقول ابن القيم ..
( من كمال إحسان الرب تعالى ان يذيق عبده مرارة الانكسار
قبل حلاوة الجبر ويعرفه قدر نعمته عليه بأن يبتليه بضدها !
كما أنه سبحانه وتعالى لما أراد أن يكمل لآدم نعيم الجنة أذاقه مرارة الخروج منها .. فما كسر عبده المؤمن الا ليجبره ولا منعه الا ليعطيه ولا ابتلاه الا ليعافيه و لا اماته الا ليحييه
ولا نغص عليه الدنيا الا ليرغبه في الاخرة ولا ابتلاه بجفاء الناس الا ليرده اليه )
في قول ابن القيم الكثير من علاج التفكير السلبي
فنحن قد لا نستطيع التحكم في الظروف ولكن يمكننا التحكم في افكارنا بشأنها ومشاعرنا نحوها بتوفيق من رب العالمين
ومن أجمل أنواع التفكير الايجابي
الايمان بالله سبحانه وتعالى والتفكير والتأمل فيما خلق عز وجل
فهذا يشعرك بقربك منه والانس به ..
ان دعوت .. دعوت بيقين بأن هذا الكون بيد الله تعالى
وهو المتصرف بشؤونه .. والدعاء هو العبادة
والدعاء بيقين اقرب للاجابة من الدعاء بتشائم
فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول :
           (ادعوا الله تعالى وأنتم موقنون بالإجابة )
 
ويقول الله في كتابه الكريم
{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }

القرآن حث كثيرا على التفكير والتأمل به ...
وهذه الايات دلالة على ذلك ....
ومن اجمل ماقد تراه وتحصل عليه ... هو رؤيتك الواضحة


وفوق كل مايكتشفه العلم فإن الزمن يجيء بالمزيد والمزيد من الكشوفات التي تنتهي مصداقاً للاية الكريمة
وهذه الاية تخفي وراء اعجازها كالا حصر له ومالا ينتهي بالمعجزات التي تنطق بصنع الصانع وقدرة القادر وهي تدل على قصور البشر جميعاً ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا
فالله تعالى يقول :
...لما كتبه الله في كتابه الكريم ... الاعجاز العلمي للقرآن الكريم ...
{ قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا
وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُورًا } سورة الاسراء
لو نظرنا في السماء في المخلوقات من الناس والحيوانات والاشجار والجبال والطيور ..
وكلما نظرنا .. سنرى كل مرة قدرة الله عز وجل في مخلوقاته
ولربما سمعنا عن الحمامة البيضاء التي كتب على جناحيها بشكل خلقي : الله , محمد
يارب صل وسلم عليه

او حتى نكون قد سمعنا عن الرجل الذي كتب في رئتيه الشهادة ...( لا اله الا الله ومحمد رسول الله )
كل ذلك يذكرنا بالوعد الالهي :
يقول الله تعالى في كتابه العزيز:{ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } فصلت
فلننظر في ملكوت الله ...
 
 
ـ التفكر في خلق الله

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال بتّ عند خالتي ميمونة فتحدث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مع أهله ساعة ثم رقد فلما كان ثلث الليل الآخر قعد فنظر إلى السماء فقال: ” إنّ في خَلقِ السَماواتِ والأرضِ واختلافِ اللّيلِ والنّهارِ لآيات لأولي الألباب... ” إلى آخر سورة آل عمران ، ثم قام فتوضأ واستنّ فصلى إحدى عشرة ركعة ، ثم أذّن بلال فصلى ركعتين ، ثم خرج فصلى الصبح.
(
رواه البخاري
)التفكر في خلق الله تعالى عبادة . وهذا فعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بنظره إلى السماء وتلاوته هذه الآيات من آخر سورة آل عمران . سُئلت أم الدرداء(53): أي عبادة أبي الدرداء أكثر؟ قالت: التفكر والإعتبار. وقال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: الفكرة في نعم الله عزوجل من أفضل العبادة . وقال إبن عباس رضي الله عنهما: التفكر في الخير يدعو إلى العمل به والندم على الشر يدعو إلى تركه.
قال أبو الدرداء رضى الله عنه : تفكر ساعة خير من قيام ليلة
. وقال ابن عباس رضي الله عنهما : ركعتان مقتصدتان في تفكير خير من قيام ليلة والقلب ساه .
وقال عمر بن عبدالعزيز : الكلام بذكر الله عز وجل حسن والفكرة في نعم الله أفضل العبادة
. وقال لقمان الحكيم : إنّ طول الوحدة ألهم للفكرة وطول الفكرة دليل على طرق باب الجنة . وقال وهب بن المنبه : ماطالت فكرة امرئ قط إلا فهم ولا فهم امرؤ قط إلا علم ولا علم امرؤ قط إلا عمل .
{ إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا } سورة الاسراء
وهذه مجموعة من الايات الكريمة تحث على التفكير في ملكوت الله ..

لنجعل لأنفسنا اوقاتا نتأمل فيها أنفسنا ومخلوقات الله ...
نتفكر بها بآيات الله وعظمته فى بديع صنعه
...
كل ما يحيطنا من بيئات وأنواع من البشر والكائنات هى آيات من صنع خالق تدعونا للتفكر والتأمل
...وفى القرأن الكريم أيات كثيرة تدعو للتفكر والتأمل فى خلق الله نذكر منها :
قال تعالى " إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ " (90-91 أل عمران
)
ويقول تعالى " وفي أنفسكم أفلا تبصرون" (21 الذاريات
)
ويقول تعالى " إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ " (164 البقرة
)
ويقول تعالى " سنريهم آياتنا في الأفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد" (53 فصلت
)
ويقول تعالى فى موضع أخر "هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في ضلال مبين" (لقمان 11
)
"والذين يدعون من دون الله لا يخلقون شيئا وهم يخلقون * أموات غير أحياء وما يشعرون أيان يبعثون " (20-21 النحل
)
 
وأختم قولي هذا بالاية الكريم :
{ قَدْ جَاءَكُم بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ}
المراجع :
قوة التفكير للدكتور ابراهيم الفقي
اسرار الكون في القرآن للدكتور داوود سلمان السعدي


                      بشاير عبدالله إبراهيم
                           431000996

وجدان فلاتة * المقال الثالث*


                        التفكر في السنة المطهره 
     
                ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الى التفكر

أولا ً : التفكير في آيات الله وفي بديع خلقه ، فالتأمل والتفكير في خلق الله من أفضل أنواع العبادة ونهى عن التفكير في ذات الله ، فعن ابن عباس : أن قوماً تفكروا في الله عزوجل فقال النبي عليه الصلاة والسلام : ( تفكروا في خلق الله ولاتتفكروا في الله فإنكم لن تقدروا قدره ).
وذلك النهي يرجع لعدة أسباب :
لقصور العقل الإنساني عن إدراك ماهو خارج نطاق قدرته فالله عزوجل ليس كمثله شيء.
إن العقل الإنساني يفكر على أساس مالديه من صورحسية مدركة من العالم المحسوس الذي يعيش فيه فإذا حاول أن يفكر فيما هو في عالم الغيب فإنه سيضل ويهلك.
إن العقل الإنساني لايستطيع أن يدرك فيما وراء العالم المحسوس إلا بفضل الله تعالى عن طريق الوحي والإلهام الإلهي.

ثانيا ً : يوجه الرسول أصحابه ويشجعهم على التفكير والاستدلال العقلي فيما يستجد من مشكلات الحياة مما لم يرد فيه حكم في القرآن والسنة ويوصي الحكام بالاجتهاد بالرأي ويرغبهم في ذلك بالثواب في الآخرة ، فعن عمرو بن العاص أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران ، وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر ).
                        *من أمثلة التفكر في السنة*



1) السواك
والأمر بالسواك والتسوك من السنة القولية والفعلية للرسول  ، فمن الأحاديث القولية للرسول   فى شأن السواك مارواه الشيخان فى صحيحهما عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله  ، قال :
(( لولا أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة ))

والسواك أيضا من السنن الفعلية ويتضح هذا فيما روى عن الصحابى زيد بن خالد الجهنى رضى الله عنه ، قال :
(( ماكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من بيته لشئ من الصلاة حتى يستاك )) رواه الطبرانى .
 السواك فى الإصطلاح : استعمال عود فى الأسنان لإذهاب التغير من صُفرة ونحو ذلك ، والسواك عند الفقهاء : (( هو الفعل أى الاستياك وعلى الآلة التى يُستاك بها ))
وللسواك فوائد كثيرة من الناحية الإسلامية ، فهو :
خُصلة من خِصال الفطرة :   فعن عائشة رضى الله عنها قالت: قال رسول الله  : (( عشر من الفطرة : قص الشارب ، وإعفاء اللحية ، والسواك ، واستنشاق الماء ‘ وقص الأظفار ، وغسل البراجم ، ونتف الإبط ، وحلق العانة ، وانتقاص الماء ، قال زكريا : قال مصعب : ونسيت العاشرة إلى أن تكون المضمضة))
1)  هو يُدر البول ، ويقطع الرطوبة ، ويُذهب الصُفرة ويُسْكن عروق الرأس ، ووجع الأسنان ، ويُزكى الفطنة ، ويُضاعف الصلاة ، ويُسخِط الشيطان ، ويُطيب النكهة ، ويُسهل خروج الروح ))
2)    وهو علاج للإقلاع عن بعض العادات السيئةمثل التدخين .
وهو وسيلة للحفظ : لما يجعله من صفاء الصوت وإزالة الآدران من على الأحبال الصوتية .
التركيب الكيميائى للسواك :
1)    العفص ( حمض تينيك ) وهى مادة لها تأثير مضاد للتعفنات ، وهو مطهر للثة وللأسنان ، ويمنع نزيف الدم ويُشفى الجروح الصغيرة .
2)    يحتوى على مادة خردلية ( جليكوزيد ) وهى مادة لها رائحة نفاذة وطعم حراق وهى مادة تفتك بالجراثيم .
3)    يحتوى على بيكربونات الصوديوم وهى المادة المفضلة لصناعة معجون الأسنان .
4)    به مادة تمنع تسوس الأسنان ، ومواد قاتلة للميكروبات .
5)    يتكون من ألياف السيليلوز وبعض الزيوت الطيارة ، مع أملاح معدنية أهمها ( كلوريد الصوديوم – ملح الطعام – وكلوريد البوتاسيوم  - وأكسلات الجير ).
إعجاز السنة في السواك :
أوردت المجلة الألمانية الشرقية في عددها الرابع ( 1961(  مقالا للعالم " روادارت " مدير معهد الجراثيم بجامعة روستوك يقول :
قرأت عن السواك الذي يستعمله العرب كفرشاة للأسنان في كتاب لرحالة زار بلادهم وقد عرض للأمر بشكل ساخر اتخذه دليلا على تأخر هؤلاء القوم الذين ينظفون أفواههم بقطعة من الخشب في القرن العشرين ، وفكرت ! لماذا لا يكون وراء هذه القطعة حقيقة علمية ؟
وفورا بدأت أبحاثي فسحقتها وبللتها ووضعت المسحوق المبلل على مزارع الجراثيم فظهرت عليها آثار كتلك التي يقوم بها البنسلين . , أضف إلى ذلك ما قاله الدكتور "فريد ريك فيستر" انه لم يستعمل طوال السنوات السبع الماضية سوى عود الأراك .
ولعل هذا ما دعا الرسول  أن يخبرنا فيما رواه أنس بن مالك- رضي الله عنه - فيقول - كما جاء فى فتح البارى (( أكثرت عليكم في السواك )

التفكر والإعجاز الطبي في السنة المطهرة
2) تداعي الجسد للإصابة والمرض
  
لقد كشفت البحوث العلمية حقائق مذهلة عن تفاعل الجسم البشري لمواجهة المخاطر ،حال الإصاب بجرح أو بمرض كما تم اكتشاف الخطوط الدفاعية ، والاستجابات التي تحدث للجسم حل اصابة عضو من اعضائه بالمض او الجرح،فبقدر ما تكون شدة اصابة العضو بقدر مايكون توجيه طاقات الجسم ووظائفه لمنع اسفحال المرض أولا، ولتحقيق الإلتئام والشفاء ثانية ً.
 قال صلى الله عليه وسلم :
(( مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)) رواه مسلم
*وجه المطابقة بين الحديث وما توصل اليه الطب *
-         علميا : في اخباره صلى الله عليه وسلم بحقيقة ما يحدث والذي لم يكشف عنه العالم الاحديثا في السنوات الاخيرة .
-         فهل وصف النبي صلى الله عليه وسلم امرا لم يكن يعرفه أهل العلم في زمانه ؟؟
نقول نعم – لا في زمانه ولابعد زمانه صلى الله عليه وسلم بقرن ، بل بعد أكثر من 13قرنا من الزمان.
ولكن الحديث يخبربحدوث شكوى للعضو المصاب

 لكن لمن تكون هذه الشكوى؟؟

توجه للجهة التي يظن انها تتحكم بمجريات الامور وتمتلك من الامكانات ما تنقذ بها الشاكي وترفع الالم عنه؟؟  
إن الساعد الايمن مثلا :
اذا اصيب بالمرض فانه لايوجه شكواه إالى الساعد الأيسر مثلا،او الرجل اليمنى لانها لاتمتلك توجيه وظائف الجسم لمواجهة المرض.
  وانما تنطلق النبضات والاشارات الى المراكز الحيويه في الدماغ.
وهي التي تمتلك توجيه سائر الجسد لإغاثة العضو المشتكى..

1} فهو يدعو بعضه بعضا،أي أن مراكز الاحساس تدعوا مراكز اليقظة لإفراز هرمونات تحفز الجسم لتوجيه وظائفها لنجدة العضو المشتكى.

2} وهو يتداعى بمعنى يوجه بطاقة لخدمة العضو المشتكى
أي أن الجسم يعمل على امداد العضو المريض بما يحتاجه لمقاومة المرض والالتئام.

3} وهو يتداعى بمعنى يهدم وينهار فعلا، ماالذي يحدث ؟؟
يهدم مخزون الدهن و لحم العضلات لماذا؟؟
لكي يعطي من نفسه لمصلحة العضو المصاب وما يحتاجه او ينقصه.... حتى تلتأم الانسجة المريضة.
وما كشف العلم الحديث حقيقه واحدة "
وهي أن نص الحديث كان وصفا دقيقا جامعا شاملا لحقيقة مايحدث ..
فهو يخبرنا صلى الله عليه وسلم " بالكيفية التي ينبغي ان يكون عليها المسلمون في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم.
وصدق الله اذ يقول:
(( وفي انفسكم افلا تبصرون ))
ومن العجيب ان يستخدم العلماء الغربيون بلغتهم اسما للجهاز العصبي- فوصفوا به حقيقة مايفعله هذا النظام والجهاز وهو sympathetic
فكانت الترجمة الحرفية :
(التواد ، التراحم ، التعاطف )
صدق الحق القائل:
 ((وماينطق عن الهوى# ّن هو إلا وحي يوحى# علمه شديد القوى))


*ملتقى الجزائر الدولي حول الاعجاز العلمي:
(حسين.جيهان،منشورة،الاعجاز النباتي في السنة المطهرة)

*(سالم،5،41،43،46،47،48،49،50،51،2006

حسين. جيهان(2010). الاعجاز النباتي في السنة المطهرة. ملتقى الجزائر الدولي الثاني حول الاعجاز العلمي . منشورة . الجزائر


سالم.ماهر(2006).من الاعجاز الطبي في السنة المطهرة تداعي الجسد للاصابة والمرض.بيروت[دار احياء التراث العربي]