مشروع طالبات جامعة الأميره نوره - قسم التغذيه - مهارات التفكير - التفكير في القران والسنه

مشروع طالبات جامعة الأميره نوره - قسم التغذيه - مهارات التفكير - التفكير في القران والسنه

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2011

شهد محمد المحسن..303
موقف الإسلام من الفكر:
     امتدح الإسلام التفكر و التدبر و حث عليهما ، قال تعالي  ( قل سيروا في الأرض ثم انظروا ) أما من ألغى عقلة وقلبه اعتبر الإسلام ذلك إما نفاقا وإما رضا بالضلال واستنكافا عن البحث عن الرشاد ، فقال سبحانه وتعالى ( و لقد ذرأنا لجنهم كثيرا من الأنس والجن لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم أذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون ).. ويقول سبحانه عن المنافقين : ( أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ) .. وكم من مرة قال للناس :" أفلا تتفكرون .. أفلا تعقلون .. أفلا تذكرون " .
     وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أخرجه مسلم يقول : " ..... و أصحاب النار خمسة من لا زبر له (لا عقل له) الذين هم فيكم تبعا لا يرجون أهلا ولا مالا... " .
     و في نفس الوقت عاب الفكر الذي لا يقوم على أسس سليمة فقال لأصحاب هذا الفكر : " ما لكم كيف تحكمون "  ثم قال سبحانه عن أحدهم ( فقتل كيف قدر ثم قتل كيف قدر ) مما يعني عدم الموافقة علي طريقة التفكير، وكذلك عاب علي ذلك الذي لا يحترم النتائج التي يؤدى إليها هذا الفكر ، أي عدم اعترافه بالنتيجة التي وصل إليها .. فهذا هو العبث الذي تعيشه البشرية أن يصبح همها منصرفاً إلي الجل والتحاور لغرض الجدل والتحاور لا بغرض الوصول إلي الحق والتمسك به .





شهد محمد المحسن..303
التفكير في القران:
ولا غرو إذن أن نجد في القرآن آيات تتساءل: 
(
أفلا تعقلون)? 
(
أفلا ينظرون)? 
(
أفلا تتدبرون)? 
(
أفلا يعلمون)? 
(
أفلا تتفكرون)? 
ولا غرو إذن أن يرد في القرآن المجيد ما يقارب من ثماني مئة آية تتحدث عن العلم ومشتقاته: علماء, يعلمون, تعلمون, الخ. 
ولا غرو إذن أن يمجد سيد الخلق سيدنا محمد عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم العلم والعلماء ويبين دورهم في تطوير الأمم وتقدمها. 
ودعنا نتمحص الآيات التاليات من سورة النحل: 
والله أنزل من السماء ماء فأحيا بة الأرض بعد موتها إن في ذلك لآية لقوم يسمعون . (النحل65). 
"
ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا إن في ذلك لآية لقوم يعقلون . (النحل 67). 
"
ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون ". (النحل 69). 
ففي هذه الآيات الجليلات اختص الله تعالى إحياء الأرض بعد موتها بقوم يسمعون, ولعل الوجه في ذلك أن النظر في أمر الموت والحياة بحسب طبعه من العبرة والموعظة, وهي بالسمع أنسب. وفي ثمرات النخيل والأعناب بقوم يعقلون, وذلك لأن النظر في الثمرات من حيث ما ينفع الإنسان في وجوده من مسلك اتصال التدبير وارتباط الأنظمة الجزئية ورجوعها إلى نظام عام واحد لا يقوم إلا بمدبر واحد هو للعقل أنسب. أما أمر النحل في حياتها فيتضمن دقائق عجيبة لا تنكشف للإنسان إلا بالإمعان في التفكير فهو آية للمتفكرين (السيد الطبطبائي, 1972). 
إن آيات القرآن المجيد جلها تستدعي التفكر وتحث العقل البشري على التمعن في قدرة الخالق سبحانه وفي مسببات الأمور حتى وإن لم تنته الآيات بالتذكير والتفكير والتدبر
أن أول آية قرآنية لامست قلب الرسول صلى الله عليه وسلم كانت تحثه على العلم وأهمية طلبه: 
اقرأ باسم ربك الذي خلق. خلق الإنسان من علق. اقرأ وربك الأكرم. الذي علم بالقلم. علم الإنسان ما لم يعلم . العلق 1ـ5. 
فالإسلام, لا مراء, يدعو إلى العلم والتقدم الذي تستفيد منه الحضارة الإنسانية, وما كانت البشرية لتصل إلى ما وصلت إليه لولا إنتاج العقل المبنى على العلم والبحث العلمي. ذلك العقل الذي يعرف أن له خالقا, خلق فسوى, وقدر فهدى يتطلع إلى الكون بنظرة إيمانية تعينه على تحقيق النتاج العلمي .

في القرآن الكثير من الأيات القرآنية التي تحث على التفكر والتدبر..

"
ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون "
سبحان الله حتى الحيوانات والحشرات الصغيرة لو تفكر الأنسان في أمرها لأخذ منها العظة والعبرة...فالنحل أوحى الله إليه وجعل باسمه سورة تتلى فهو يأكل طيبا و يضع طيبا فخذ من النحل ثلاثا :
1-
أكل الطيب 2- الانتقال والحركة 3- حب المقاومة
والذباب لما سقطت همته ذكر مذموما في الكتاب فاحذر من الذباب ثلاثا :
1-
الدناءة 2- الخسة 3- سقوط المنزلة
ولما هزلت العنكبوت وأوهنت بيتها ضرب بيتها مثل في الهشاشة وقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم (وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون) 
فاحذر من العنكبوت ثلاثا:
1-
عدم الإتقان 2- ضعف البنيان 3- هشاشة الأركان
أما الهدهد فقد حمل رسالة التوحيد فتكلم عند سليمان ونال الأمان وذكره الرحمن فخذ من الهدهد ثلاثا:
1-
الأمانة في النقل 2- سموا الهمة 3- حمل هم الدعوة
وهنا أحب أن أذكر لكم آخر ما اكتشفه العلماء في إعجاز القرآن .. فتأملوا معي ..
أكتشف د. طارق السويدان معجزة إلهية داخل آيات القرآن الكريم وذلك من خلال الربط بين علم الأرقام ومعانيها مثل تلك التي تخبرنا عن التساوي بين الرجل والمرآة من حيث عدد مرات تكرار كلمة "الرجل" و "المرآة" حيث تكرر ذكر كل منهما 24 مرة. 
وقد أمكنه الربط بين معنى التساوي في كل موضوع لجنسن بعدد مرات تكرارهما.