مشروع طالبات جامعة الأميره نوره - قسم التغذيه - مهارات التفكير - التفكير في القران والسنه

مشروع طالبات جامعة الأميره نوره - قسم التغذيه - مهارات التفكير - التفكير في القران والسنه

الأحد، 30 أكتوبر 2011

دعوة الأسلام الى التفكر

                                  دعوة الأسلام إلى التفكر


بعث الله عز وجل النبي سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم بالرسالة الخاتمة، ليخرج الناس من ظلمات الجهل إلى أنوار العلم
وكان العالم، قبل البعثة المحمدية وفي زمنها، غارقاً في بحر تلك الظلمات، وفي مقدمتها ظلمة الجهل التي تستتبع باقي الظلمات. فكان من الطبيعي والمنطقي أن يكون شعار الدين الخاتم «إقرأ» وأن يكون إعلاء شأن العقل والتفكير والعلم وطلبه وتعليمه أوّل المبادئ لترقّي معراج الكمال الإنساني الذي جاء به الإسلام.فباستخدام العقل يفرّق الإنسان بين الصالح والفاسد،وبتعطيله تلتبس عليه الأمور ويفقد هذا التمييز. وبطلب العلم يدرك حقائق الأشياء، ودلالاتها على عظمة وقدرة الله وصفات الكمال والجلال ,فإذا لم يطلب الإنسان العلم بقي في ظلمات الجهل لا يعرف الحقائق ولا الدلائل، ولا ما جاءت به الرسل ولا مقاصد الشرائع، فضلا عن جهله بالعلوم الأخرى التي تزيده نوراً، وتبين له طريق السعادة في الدنيا والآخرة.لذلك كان مبدأ العلم والتعلم والتعليم، على مدى الحياة، الفردية والجماعية، أوّل مبادئ بناء الحضارة الإسلامية الراقية،
ومن هنا يجد قارئ القرآن الكريم عددا كبيراً من الآيات التي تحث على استخدام العقل، وطلب العلم ، مبينة فضله وفضيلة العلماء الذين يتحلون ويعملون به، وينشرونه ويبتغون وجه الله الكريم بذلك.وإذا تدبرنا هذه الآيات وجدنا أنها تدعو إلى التفكر واستخدام العقل من عدة وجوه: 1- إن الغاية المرجوة من بث الآيات ـ أي العلامات الدالة على وحدانية الخالق وعظمته .. أي القرآن الكريم ـ هي أن يعقل الإنسان هذه الحقيقة الكبرى وأن يعمل بمقتضاها
قال الله عز وجل:
«
فقلنا اضربوه  ببعضها، كذلك يحيي الله الموتى ويريكم آياته لعلكم تعقلون» سورة البقرة. الآية 72

فحرف «لعل» يفيد الترجّي ويتضمن هنا معنى القصد، أي أن الغاية المرجوة والمقصودة من تبيين وإظهار الآيات هي حصول العقل، بمفهومه الشرعي. 2- الإنكار والتشريع والذم.فالقرآن لم يكتف ببيان فضل العقل بل بين هذا الفضل من خلال ذم حال الذين يعطلون ملكاتهم العقلية. كقوله عز وجل: «ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء. صم بكم عمي. فهم لا يعقلون»سورة البقرة الآية 171
شبه الله سبحانه وتعالى الذين كفروا بالبهائم التي لا تعقل، وزاد حالهم بيانا بوصفهم بالصمم والبكم والعمى، فكان هذا التعطيل لعقولهم مسببا لآفات تنحط بالإنسان الذي كرمه الله الى حضيض البهائم. مع أن لهذه مستواها الخاص من التسبيح ولكننا لا نفقهه، كما بيّن القرآن.، إذ أن هذه الصفات المذمومة لا يتصف بها إلا الجاهلون، وهذه الأفعال القبيحة لا تصدر إلا عن الحمقى.3- أولو العقول وحدهم المؤهَّلون لإدراك الحق وللتذكر. وقد سماهم المولى عز جل بأولي الألباب، وخصّهم بأجل العلوم وأنفعها. فقال {ومن يوت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا. وما يذكر إلا أولو الألباب}سورة البقرة ـ الآية 269
فدلت الآية على عظم قدر الحكمة، وعلى أن الذين خصهم الله بنورها هم أصحاب العقول، أي القلوب التي عبر عنها بالألباب.وأما قول الله تعالى: «أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى، إنما يتذكر أولو الألباب» سورة الرعد ـ الآية 10.
ففيه تنصيص على أن الذين يتذكرون ، إنما هم أولو الألباب، و «إنما» ـ كما هو معلوم ـ أداة حصر، فأصحاب العقل وحدهم يعلمون أن الذي يعلم هذا الحق ليس كمن هو أعمى لا يبصر -ووصل ما أمر الله به أن يوصل، والخشية والخوف، والصبر احتسابا وإخلاصا، وإقامة الصلاة، والإنفاق سرا وعلانية والدفع بالتي هي أحسن، ثم ذكر جزاءهم يوم القيامة: «أولئك لهم عقبى الدار جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم..الايه» سورة الرعد ـ الآيات 22 ـ 24.
لقد أنزل الله هذا القرآن الكريم تذكرة لهذه الفئة المؤمنة التي تتدبره، وتنتفع بعلومه. وأما الذين أعرضوا ولم يوجهوا قلوبهم وعقولهم لتحصيل هذا التدبر والانتفاع، فلا يتذكرون.قال تعالى: «هذا بلاغ للناس ولينذروا وليعلموا أنما هو إله واحد، وليذكر أولو الألباب>> [سورة إبراهيم الآية 52ّ] . فجعل الآيات السابقة بلاغا عاما، وإنذارا شاملا للناس، وبين أن أولي الألباب هم المؤهلون للتذكر النّافع
وقوله سبحانه: »كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب« [سورة ص ـ الآية 28] ، بيان للغاية من تنزيل القرآن الكريم، وهي التدبر والتذكر، اللذان هما وظيفتا العقلاء المفكرين، إذ لهم آيات ودلائل وإشارات في الأنفس والآفات وتاريخ الأمم، كما في قصة سيدنا أيوب عليه السلام: »ووهبنا له أهله ومثلهم معهم رحمة منا وذكرى لأولي الألباب>>[سورة ص ـ الآية 42]
فهذه القصة القرآنية تتضمن من الحكم والعظات والفوائد ما ينتفع به أولو الألباب أيضا.وهذه الفئة المؤمنة هي التي تذعن لسماع الحق، وتستقيم على نهج السنة، ولذلك كانت هي الطائفة المهدية
إنهم الذين قال عنهم الله سبحانه وتعالى: »إنّ في السماوات والأرض لآيات للمومنين وفي خلقكم ومايبث من دابة آيات لقوم يوقنون، .. >>سورة الجاثية ـ الآيات 3 ـ 5
ذلك أن هذه الموجودات البديعة التي تملأ هذا الكون الرحب لم تخلق سدى،.هكذا حثّ القرآن الكريم الإنسان على التفكر الدائم، حتى يظل عقله أو قلبه حيا «إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد>> سورة ـ ق ـ الآية 37
فالقلب : هذه اللطيفة الربانية المدركة المميّزة العارفة، يصيبها العمى أحيانا إذا ضل صاحبها الطريق بالإعراض عن الحق وتستنير أحيانا بنور الحق فتبصر علائم الطريق ، وتلمح وعد الله الصادق من وراء حجاب الدنيا، لكن كيف تحيا هذه اللطيفة الربانية؟
سؤال نجد جوابه في هذا الإنكار القرآني لحال الكافرين الذين لم ينتفعوا بعقولهم كما ينبغي:
«
أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها ..>>[سورة الحج ـ الآية 46]. فهم يبصرون بأعينهم الحسية آيات الله في الأنفس والآفاق، ولكن علتهم أنهم لا يبصرونها بقلوبهم لأنها عميت . كما دلت الآية على أن مكان القلب ـ بهذا المعنى السامي ـ هو الصدر.إن هذه الآيات يشهدها الشهود القلبي المتوسمون: «إن في ذلك لآيات للمتوسمين» [سورة الحجر ـ الآية 75].
وهم المتذكرون المتأملون.4- أسلوب التقريع والتبكيت والتوبيخ الذي يتضمن من ذم تعطيل النظر والعقل ما لا يخفى على من يحترم عقله.كقول الله تعالى في نهايات العديد من الآيات: «أفلا تعقلون»، »أفلا تذكرون»،
إن القرآن يخاطب كيان الإنسان كله:عقله ووجدانه، ويوجه ملكاته الفكرية إلى التأمل، ويقيم الحجة على الحقائق التي يبيّنها له، ولا يكون للناس حجة على الله بعد الرسل.


المراجع ..
عبد الجليل محسن . . http://www.daawa.ma/affdetail.asp?codelangue=6&info=144



الطالبة : مرام علي الفواز

الجمعة، 28 أكتوبر 2011

شهد محمد المحسن..303
بسم الله الرحمن الرحيم

التفكير في السنه..

%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%

الأمر بحسن الظن

وأرى في ذلك دعوة للتفكير الايجابي

" فليسأريح لقلب العبد في هذه الحياة ولا أسعد لنفسه من حسنالظن

فيه يسلم من أذى الخواطرالمقلقة التي تؤذي النفس،وتكدر البال، وتتعب الجسد. 
إن حسن الظن يؤدي إلى سلامة الصدر وتدعيم روابط الألفةوالمحبة بين أبناء المجتمع
" وقد جاء فيالحديث الصحيح " إياكم والظن "
وحينمايحمل الفرد نفسه على حسن الظن فإنما يسعى لتأكيدهذا التفكير الإيجابي بالآخرين
فينتج عن ذلك سعادة وراحة بال .
الهم بالحسنه
: جاء في الحديث الصحيح " من هم بحسنة فلم يعملهاكتبت له حسنة " 
والمسلم حينما يهمبعمل الخير والفعل الحسن فإنه في حالة متقدمة من الإيجابية

وإن لم يكتب لهذه الخطوة النجاح ، وهي دعوة صريحة للتفكيرالإيجابي والبقاء في هذه الدائرة المنيرة
حيث الروابط الذهنية والعقلية بكل عمل حسن
وحيث يعيش حالة من الاتصال اللامحسوس مع المحيط الذي ينتميإليه

الدعاء يظهر الغيب



  جاء في الحديث الصحيح
" ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهرالغيب إلا قال الملك ولك بمثل "

وهيصورة جميلة أن تستحضر في لحظة من اللحظات وتفكر بأخ لك في الله وتدعو له بظهر الغيب
تفكير إيجابي رائع وألفة معنوية راقية .


الفال الحسن

: في الحديث عن أبي هريرة قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه الفال الحسن 
وهو في الحقيقة من أظهر صور التفكير الإيجابي حيث يدفع الإنسان عن نفسه الطيرة والتشاؤم
وهي صور من التفكير السلبي ويظل بالفال الحسن يدور حول التفكير فيما يعطي النفس والروح 
المعنوية العالية والطمأنينة والهدوء النفسي


شهد محمد المحسن..303